بذور التشيا Chia Seeds

بذور التشيا Chia Seeds

Postby drgindi on Thu May 30, 2013 6:15 pm



بذور التشيا Chia Seeds

طعام صحى يناسب امراض العصر



الحقيقة انى لم اعرف بذور التشيا من قبل, ولم تكن من ضمن دراستنا, واول مرة تعرفت عليها كانت عندما كنت فى احد المخابز المشهورة باستخدام مكونات صحية, فاعلمنى صاحب المخبز عن بعض انواع الخبز التى يدخل فى صنعها بذور التشيا وتعطيها نكهة طيبة مثل نكهة المكسرات, وبدأت أرى البذور تباع فى محال الأطعمة الطبيعية الصحية, واخيرا بدأت فى الظهور فى الأسواق العادية ولكن مازال تواجدها محدودا.

وبذور التشيا تسمى بالعربية بذور القصعين, ولأن الأسم ثقيلا انا افضل اسم تشيا, والبذور تأتى من نبات Salvia Hispanica وهو ينمو بوفرة فى صحارى جنوب المكسيك وفى جواتيمالا, وتنمو ايضا فى بوليفيا والأرجنتين واكوادور ونيكاراجوا واستراليا, وفى 2008 كانت استراليا اكبر هذه الدول انتاجا.

والبذور صغيرة الحجم بيضاوية 1مم اصغر من حبوب السمسم, ولونها بنى واسود ورمادى وابيض منقط, وطعمها مثل المكسرات, واعتاد اهل المكسيك اضافة الماء والليمون والسكر اليها لعمل شراب يسمى "تشيا فريسكا".

وقد كانت هذه البذور تشكل طعاما أساسيا لقبائل المايا والأزتك التى كانت تعيش 1500-900 سنة ق.م , ويذكر انها كانت تجعل الفرد ممتلئا وفى غير حاجة الى طعام لمدد طويلة تبلغ 24 ساعة, وكانت هذه القبائل تستخدمها لتخفيف آلام المفاصل والتهابات الجلد, وظلت تزرع حتى القرن السادس عشر, ولكن الغزاة الأسبان منعوا زراعتها لأنه كان يرتبط بالطقوس الدينية ويقدم ذبيحة عند الأزتك فى ذلك الوقت.

وهذه البذور تعتبر من الأطعمة الصحية لعديد من الأسباب, فهى غنية بالأوميجا 3 التى يصعب الحصول عليها من الأطعمة, وهى تشبه فى ذلك بذور الكتان الغنية ايضا بالأوميجا 3 , ولكنها تتميز عنها انها لاتتلف بالأكسدة عن طريق الحرارة بسرعة مثل بذور الكتان, ويمكن تخزينها لمدد طويلة بدون أكسدة, كما تتميز عن بذور الكتان انها يمكن تناولها بدون طحن فالمواد الغذائية تمتص بسهولة فى الجسم.

وهى مصدر غنى بالألياف الطبيعية التى تساعد عملية الأخراج والتخلص من سموم الجسم والوقاية من كثير من الأمراض مثل التهابات زوائد الجهاز الهضمى, فكل 28 جم يحوى 11 جم من الألياف وهى نسبة كبيرة, ولأنها مليئة بالألياف فهى تعطى احساسا بالشبع والأمتلاء عند تناولها, فهى تنتفخ عند اضافة الماء اليها وتكون مادة جيلاتينية, ويقترح الباحثون ان هذا ما يحدث فى المعدة مما يؤدى الى ابطاء عملية هضم المواد الكربوهيدراتية وبالتالى امتصاص السكر فى الدم, فهى غذاء رائع لتعديل مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر ومناسب لأنقاص الوزن.

كما تتميز البذور باحتوائها على نسبة جيدة من البروتين, فكل 28 جم تحوى 4 جم بروتين, كما تحتوى على فيتامينات ومعادن هامة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والنحاس والمنجنيز والحديد والزنك والموليبدنم وفيتامين B3.كما تحوى مضادات للأكسدة.

وحديثا اجرى الباحثون فى جامعة تورونتو بحثا نشر فى المجلات الطبية باستخدام سالبا وهى نوع من انواع بذور تشيا سنة 2007 على 20 مريض بالسكر (Type 11) فوجدوا ان تناول 4 ملاعق صغيرة من السالبا كل يوم لمدة 3 شهور ادى الى نقص معامل تجلط الدم بنسبة 20% ونقص معامل الألتهاب سى رياكتيف بروتين بنسبة 30% مع نقص فى ضغط الدم, ولقد اجرى د.فوسكن التجربة باستخدام سالبا على نفسه لانقاص معدل السكر فوجد انه كلما تناول السالبا قلت نسبة السكر فى الدم, واستخلص الباحثون ان السالبا طعام مناسب لمرضى السكر لحماية القلب والكلى, وانبهر الباحثون لوجود طعام يضم مكونات غذائية هامة عديدة كالألياف والأوميجا3 والمعادن والبروتين, فلقد وجد ان 100 جم من السالبا تحوى اوميجا 3 مثل قطعة من سمك السالمون وزنها 32 اوقية, وتركيبة الزيوت فى بذور تشيا مثالية من حيث نسب اوميجا 3و6و,9 فنسبة اوميجا 3 60%و اوميجا6 15% واوميجا 9 5%.

اما كيف تتناول بذور تشيا يمكن اضافتها الى السيريال او السلطات او الزبادى, او حتى الى الماء.



والى ان نلتقى دمتم فى الصحة

د.تباسيم جندى
drgindi
 
Posts: 3386
Joined: Wed Oct 29, 2008 8:00 pm

Return to أهتم بصحتك د. تباسيم جندى

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 0 guests

cron